الحدباء روعة الفن التراثي الاسلامي


ابراهيم سليمان بكر
.
الموصل الحدباء.
مركز محافظة نينوى شمال العراق.
مدينة الرماح وأم الربيعين.
مهد الانبياء ومرقد الاولياء والصالحين.
مدينة العلم والادباء سكنها انسان الحضارات الاولى في العالم.
في (نينوى والنمرود واشور وخورسباد والحضر مدينة مدينة الشمس) حكمها ملوك كندة سنة خمسة آلاف وثمانمائة قبل الميلاد.
وملكها(السريان) سنة ألفين ومائتين واربع واربعين قبل الميلاد وامتدت دولتهم مائة وخمسين سنة.
لقد استقر الاشوريون في الموصل مطلع العصور التاريخية واتخذوها عاصمة لهم سنة (1080) قبل الميلاد واستفادوا من موقعها و(شيدوا فيها حصناً على دجلة فوق تل.
.
.
) هو تل التوبة الذي يضم حالياً مرقد سيدنا النبي يونس بن متي عليه الصلاة والسلام.
2.
توالت الاحداث على مدينة الموصل وحكمتها انظمة عديدة لعهود مختلفة لاهمية موقعها الجغرافي ومكانتها التجارية حتى جاء عام 16 هـ- 637م الذي تم فيه تحرير الموصل بدون قتال من قبل العرب المسلمين بقيادة (ربعي بن الافكل العنزي) الذي دبر خطة لتحرير الموصل مع قبائها العربية ثم اصبح (عتبة بن فرقد السلمي) والياً على الموصل في عهد الخلفاء الراشدين واسكن فيها العرب المسلمين المحررين من قبائل النمر وتغلب واياد وبنى داراً للامارة والمسجد الجامع وهو اول مسجد بناه المسلمون في الموصل.
توسعت الموصل في العهد الاموي وبالذات في عهد واليها(سعيد بن عبدالملك بن مروان) حيث بذل جهوداً في تعميرها وتحصينها واحاطها بسور ورصف طرقها بالحجارة وشق (الحر بن يوسف الاموي) نهراً عرف بـ(نهر الحر).
في بداية العهد العباسي سنة 132 هـ - 751 ثار اهل الموصل على الوالي العباسي (محمد بن صول) الفارسي ففتك بأهلها وخرب بيوتها ولما وصل الامر الامر الى الخليفة ابو العباس السفاح ولى عليها عمه(اسماعيل بن علي بن العباس) فأصلح حالها وعاد مركزها الاقتصادي في خلافه المهدي.
3.
استلم عماد الدين زنكي حُكم مدينة الموصل سنة (521 هـ) فحضيت المدينة في زمنه بأهتمام وتوسيع كبير وتقدمت في صناعتها وتجارتها وزراعتها وعمرانها وامتاز حكمه بالعدل والمساواة وفي عهد خلفه (بدر الدين لؤلؤ) وصلت الموصل الى اجمل صورها.
ولى (بدر الدين لؤلؤ) حُكم الموصل في زمن الخليفة العباسي المستنصر بالله وامتاز الوالي(بدر الدين لؤلؤ) برعاية العلم وبناء الجوامع والاضرحة وهو المملوك الارمني المسلم الذي اشتراه(نور الدين ارسلان شاه الاتابكي) واتخذه مربياً لابناءه ثم وصياً عليهم بعد موته.
كانت في الموصل على عهده(من الجوامع خمسة وثلاثون جامعاً) واربعة آلاف مسجد وثمان وعشرون مدرسة ومئة وثمانون داراً للحديث وهو الذي شيد قصر السلطان الذي لايزال قائماً الى يومنا هذا ويسميه الموصليون (قره سراي).
4.
يتوهم الكثيرون والمهتمون بتاريخ مدينة الموصل أنها سميت (بالحدباء نسبة الى (منارة الحدباء) لكن التسمية جاءت من احدداب نهر دجلة واعوجاج مجراه عند مروره بشمال المدينة وينسب اخرون هذه التسمية الى تحدب ارضها المرتفعة في (تل قليعات) الواقع وسط المدينة في منطقة (الميدان).
قام الوالي (نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي) سنة 568 هـ ببناء الجامع النوري الكبير ومئذنته الحدباء والتي هي محور حديثنا هذا.
لقد سمي الجامع بالكبير تميزاً عن الجامع الصغير(الجامع الاموي) وكانفي ذلك الوقت يدعى درب دراج.
سكنته فبيلة الازد وفيه مرقد (علي الاصغر بن الامام محمد بن الحنفية) ويذكر ان قبر سيدنا (نوح) عليه السلام في الجامع النوري الكبير ويقع بمين المنبر.
كان في وسط هذا الحي خربة واسعة لم يجسر احد على عمارتها لما يدور على ألسنة الناس انه ما شرع احد في اصلاحها غلا وذهب من عمره ولم يتمم مراده.
5.
شرع الشيخ (عمر الملاء) ببناء الجامع الكبير بعد تكليفه به عام (566 هـ -1170م) واكتمل بناءه بعد ثلاث سنوات (568 هـ - 1172م) وفي عام (1944م) قام الاستاذ (مصطفى الصابونجي) وهو من وجهاء واغنياء مدينة الموصل بتجديد عمارة الجامع على نفقته الخاصة واضاف بناء اربعة منائر صغيرة في زوايا المصلى.
تعد منارة الجامع النوري الكبير(المئذنة الحدباء) من المأذن النفيسة في العالم العربي والاسلامي من حيث الضخامة والارتفاع وروعة الفن والابداع في الزخرفة الاسلامية الاصيلة.
6.
يقع الجامع النوري الكبير على ارض مساحتها (90×65م) وتبلغ مساحته 5850م2 ويقع المصلى في الجهة الجنوبية للجامع وتنتصب المنارة شامخة في الجهة الغربية وبقربها بيت صغير للمؤذن.
يبلغ ارتفاع المنارة(55م) وتتألف من قسمين: أ‌.
القسم المنشوري: وهو الذي تستند عليه المنارة ويتألف من منشور رباعي طول ضلع قاعدته (70.
5م) وارتفاعه (80.
15م) وهو يتألف من قسمين: أولاً: القسم الاسفل ويبلغ ارتفاعه عن الارض (80.
8م) وهو مبني بالجص والحجارة.
ثانياً: القسم الثاني وهو الذي يليه.
مبني بالاجر ويبلغ ارتفاعه (7م) ب‌.
القسم الاسطواني(البدن): وهو الذي يعلو القسم المنشوري ومبني بالاجر ويشمل على سبعة اقسام كل قسم منها بزخرفة اسلامية رائعة تختلف عن الاخرى كي يتمتع الراي بمشاهدتها ولا تمل العين منها.
ان اروع ما موجود في البدن الاسطواني للمنارة الحدباء والذي يبلغ قطره(34.
5م) هي التشكيلات الاسلامية الجميلة والناتجة من التفنن المعماري في صف الطابوق (الاجر) وقصه باشكال هندسية معينة لغرض الخروج بنقشات ذات جمال اسلامي باهر يجسد فن العمارة العربية الاسلامية التراثية الاصيلة.
ان الانطقة السبعة لبدن المنارة تتقارب في سعتها حيث تفصلها ثمانية اشرطة ضيقة وتتميز حشوات الاشرطة بانها عملت بطريقة تركيب طابوق مقصوص ومنقوش في اشكال معينة.
ج.
الممرات: يتخلل تجويف القسم الاسطواني ممرين احدهما للصعود والاخر للنزول ولاهل الموصل حكاية يروونها عبر الاباء والاجداد تقول ان المعمار الذي شيد المنارة حسده استاذه الذي علمه فن البناء فاضمر له الشر واراد ان يكيد له فيقتله ولما انتهى من بنائها استدعى استاذه ومعلمه ليطلعه على عمله ولما صعد في المنارة غلق استاذه الباب الاسفل المؤدي الى الحوض وسار خلف التلميذ لكي يلقيه من اعلى العمارة ولما وصلا الى الحوض نزل التلميذ من السلم الثاني دون ان يعلم استاذه وهكذا نجا المعمار من كيد استاذه فاعترف له بمهارته وفنه في عمله.
كثرت الاقاويل وتعددت التأويلات واجتهد الباحثون والمهتمون في العمارة الاسلامية حول سبب انحناء المنارة نحو الشرق فتذرعوا بالاسباب التالية: اولاً: هناك احتمال ان يكون خطأ في البناء.
ثانياً: لكي لا تقع المنارة رغم مرور الزمن.
ثالثاً: يقال والعهدة على الراوي ان المعمار الذي قام ببناء المنارة قد توفي واكمل بنائها معماراً اخر كان غير ماهر في البناء.
رابعاً: جعل البدن منحياً نحو فناء الجامع لكي يأمن الناس من سقوطها وخطرها اذا ما كتب لها السقوط.
خامساً: تاثير الرياح الغربية السائدة في مدينة الموصل.
لان هبوب الرياح يؤثر على الجص فيجعله ينحني نحو الشرق وان الاجر خفيف لايمكنه ان يقاوم هبوب الرياح المستمر.
7.
اصاب المنارة الحدباء تشقق في بدنها وقد سارعت الجهات المعنية باعداد اكثر من دراسة حول صيانة المأذنة وتلافي سقوط الحوض والجزء العلوي من بدنها وكان لجامعة الموصل الدور الكبير في تبني هذا الجهد المبارك.
إن المنارة الحدباء للجامع النوري الكبير تستحق منا اجل اهتمام واعظم حرص واسمى هدف للحفاظ عليها وصيانتها من التداعي والسقوط.
ففي اصالتها وبهائها وروعتها وتراثها وقدمها يتجلى زاهياً وشامخاً الفن المعماري العربي الاسلامي التراثي الاصيل كأصالة اجدادنا العرب الاماجد وتأريخهم العريق.
...الرجوع
2014-03-10 - 09:19:19 AM